أنواع الوان وأدوات الرسم والأفضل بينهم للمبتدئين بالتفصيل | كناريا - كناريا

اخر الأخبار

5

أنواع الوان وأدوات الرسم والأفضل بينهم للمبتدئين بالتفصيل | كناريا

            عناصر الألوان وكيفيه استخدامها للرسم بالتفصيل
أنواع الوان وادوات الرسم والافضل بينهم للمبتدئين بالتفصيل

يوجد 4 أنواع للألوان والتى تختلف على حسب خبرتك ف استخدامها و مستواك فى الرسم ,بحيث اذا كنت شخص مبتدئ ف يفضل استخدام الوان الرصاص مثل "فابير كاسيل "اما اذا كنت رسام لوحات ف يوجد امامك العديد من الاختيارات, لنتعرف على بعض انواع الالوان:-

(الوان زيتيه _ الوان الجواش _ الوان فحم _الوان مائيه)

1) الالوان الزيتية

الوان زيتيه

اولا:عناصر التلوين الزيتي:

1) المعجون : مادة سهلة الفرد بيتم دهان السطح بها بهدف تقليل مسامية السطح واغلاق مسامه.
2) الالوان : ديماً الالوان الزيتيه بتعطينا اللون المطلوب وكمان مبتذوبش ف الزيت وبتكون منتشرة فيه وبيزيد العمق اللونى وويزيد البريق بتاعها ، يفضل أن يكون اللون له قوة لونية يعني ليه القدرة عل التلوين وقوة عتامة أي مقدرة عل اخفاء السطح الل تحته.
3) المُذيبات: وده الجزء المتطاير ومهمتها انها تضبط اللزوجة وإعطاء طبقة منتظمة عل اللوحة ويجب أن يكون لها قوة اذابة وهو التربنتين.
4)الزيوت المستخدمة : معروف ان الزيت ليه أهمية كبيرة بالنسبة للتصوير الزيتى.
5) المجففات : وهي المواد الل بنضيفها ل الزيوت والالوان أثناء عملية الرسم لتسرع من جفافه ولا تضاف إلى أي زيوت الا التي تجف بالاكسدة ف الهواء.
ولكن احذر: أن كلما زادت نعومة السطح كلما قلت قدرته عل الالتصاق بالمواد الزيتية ولكنه قابل للالتصاق بالالوان الأكريليك
جيسو الأكريليك وده تم انتاجه حديثاً وهو ماده تحتوي عل بوليمرات بلاستيكية وقابل للرسم الزيتي والاكريليك
دائما نرى  بعض الفنانين يقومون بدهان السطح بخليط من الأكريليك (الدهان البلاستيك) مضافا اليه قليل م الجبس المائي وده ديما بيكون بعد دهان السطح بطبقة غراء وتركه ليجف ، وبعضهم يقوم بدهان السطح بالطلاء المنزلي الأبيض مباشرة حيث يحتوي عل أكريليك وماده جبسية
بعد سنفرة وحف السطح المدهون بالطبقة التحضيرية يراعي ان يتم مسحه بقماش رطب بالماء حتى يزيل المواد والجزيئات العالقة أو قماش مبلل بزيت الكتان أو التربنتين تجهيزا للرسم الزيتي عليه
فهو يربط اللون بالسطح ويمكن التحكم ف درجة اللمعان بزيادة نسبة الزيت أو الاقلال منه. ويجب أن يكون الزيت المستخدم في الرسم أن يكون من الزيوت الجفوفة أى تجف بالهواء مثل زيت بذرة الكتان.

2) الوان الجواش
الوان جواش
وهو يستعمل لتلوين الرسم على الورق والكرتون وهويخفف بالماء

خواصها:

تتميز بخاصية العتامة وذلك نظرا لوجود المادة الرابطة وغالبا ما تكون من البلاستيك ويضاف إليها أخضاب بيضاء(مادة مالئة) ليصنع منها ألوان معتمة وهذه المادة المالئة هي التي تجعلها محدودة اللمعان.تتميز بأنها أقل سطوعامن الالوان المائية النقية. يمكن استعمال الجواش أيضا بشكل واسع في الاعمال التجارية المطلوب اعادة إنتاجها في الكتب والمجلات لوجود تصميمات لونية متعددة لهذه الالوان ويمكن الرسم بالجواش على المساحات النظيفة الواسعة وهناك طرق حديثة لاعادة الرسم بالجواش باستعمال مسدسات الرش بالهوائية.

الاسطح المناسبة للرسم عليها :

الورق:كل أنواع الورق المناسبة للرسم عليها بالالوان المائية تكون صالحة لالوان الجواش بالرسم عليها, وأيضا الورق الداكن (الأسود) للرسم عليه بألوان الجواش كما يمكن استخدام ورق المعلقات وورق المانيلا كما يمكن الرسم أيضا على الورق الخفيف كما في الالوان المائية.

3) الوان الفحم

الوان الفحم

تعتبر خامة الفحم من وسائل الرسم المثالية – رغم أصولها البسيطة – نظراً لسهولة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف، فالفحم من أفضل الخامات التي تناسب الرسم، ويتوفر الفحم في صور متعددة ما بين الخشن والناعم والصلب والأقل صلابة، ويتواجد فيه نوعان (الفحم النباتي) و(الفحم الصناعي) ويتميز الفحم الصناعي بثبات شكل قطعة الفحم عكس الطبيعي الذي تتغير فيه شكلها تبعاً لشكل النبات الأصلي، بالإضافة إلى أن الفحم الصناعي تتنوع فيه القطع من حيث درجة الصلابة والفحم الأقل صلابة يتميز بسواد خطوطه عن الفحم الصلب. ومما يجعل الفحم الطبيعي وسيلة جيدة للرسم هو تنوع الخط ودرجات الظلال التي ينتجه, كذلك السهولة التي يمكن استخدامه بها لإظهار تفاصيل الرسم, بالإضافة إلى إمكانية استخدام الممحاة بسهولة والتي يتفوق فيها على الفحم الصناعي، ويمكن تثبيته عن طريق استخدام أنواع من المواد المثبتة (قد يغير المثبت من الدرجات).

4) الالوان المائية

الوان مائيه

الالوان المائية هي عبارة عن مساحيق الوان مسحوقة مع غراء عربى والذي يمكن الحصول عليه من أشجار السنط وتصب في انابيب لون أو اقراص توضع في بالته خاصة.او اي شي موجود مثل علبة فارغة من البيت او غير ذلك
تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائية والدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الأبيض وده غير متوفر ف الألوان الزيتية.

الاسطح المناسبة للالوان المائية:

الورق المقوى من الاسطح الأساسية اللذي يرسم عليها وذلك لرخص ثمنه وسهولة نقله.

أقرأ أيضا عن:
قم باضافة ايميلك للاشتراك ف مدونه مجانا ليصلك كل جديد.
اقترح بعض المقالات التى تهمك للتحدث عنها المرة القادمة.

ليست هناك تعليقات