ما هي خامات و أنواع ألوان الرسم والفرق بينهم ؟ بالتفصيل مع نصائح عند إستخدامها - كناريا

اخر الأخبار

5

ما هي خامات و أنواع ألوان الرسم والفرق بينهم ؟ بالتفصيل مع نصائح عند إستخدامها

شرح الادوات و الخامات المستخدمه فى الرسم مع الوصف


ما هي خامات و انواع الوان الرسم والفرق بينهم ؟ بالتفصيل مع نصائح عند اسستخدامها

1) الوان الباستال:

الوان الباستيل

وهو مادة تشبة الطبشور ويستعمل على بعض انواع القماس الخشن ولورق ولكرتون
  • باستيل زيت
  • أقلام باستيل.
  • باستيل ناعم.
  • باستيل خشن.
  • باستيل قابل للذوبان في الماء.

باستيل أو باستل (من الإيطالية pastello) هي إحدى أدوات الرسم على هيئة أصابع لها عدة أنواع. جاءت كلمة باستيل من الكلمة الإيطالية pastello والتي تعني لفافة خبز صغيرة. بينما كان أول ظهور لكلمة pastel الفرنسية في عام 1675م. للباستيل عدة أنواع فهناك:
يختلف الرسم بالباستيل عن غيره من ألوان الفنون, إذ لا تدخل فيه أية مادة مذيبة, وإنما يرسم به جافاً, والمادة والأساليب الفنية للرسم بألوان الباستل لها طابعها الخاص. وتصنع أصابع الباستل عادة من طباشير بيضاء اللون وألوان مسحوقة, وقد يستعمل قليل من الصمغ ليثبت الجزئيات مع بعضها البعض, ويصنع الباستل عادة من عدة درجات, فمنه الناعم والمتوسط والمتصلب. وقد أصبح الباستل فناً مستقلاً منذ القرن الثامن عشر, وهو يتناسب مع أسلوب فن الروكوكو, رقيق التعبير المعروف في هذا العصر. ويعتبر فن الرسم بالباستل أفضل عناصر التلوين في التصوير بعد الرسم بالألوان الزيتية. لأن ألوانه تتنوع بصورة كبيرة, وهو يعطي الألوان الرقيقة التي تستطيع أن تعطي لون اللحم في رسم الأجسام, وتعطى درجات قوية بين الألوان الفاتحة والغامقة و تنقسم ألوان الباستل إلي نوعين :

1- oil pastel الباستل الزيتي2- soft pastel

 ونتقسم إلى نوعين :
أ- طباشيري ويفيد في المساحات الواسعه
ب-اقلام الباستيل وهي تستعمل كثيراً ف المناطق الدقيقة و لرسم لوحه من ألوان السوفت باستل نحتاج بالإضافه للألوان كراسة خاصة بالسوفت باستيل يكون مكتوب عليها (soft pastel) ونلاحظ ان الورق يكون مفصول بورق شفاف ليحافظ على اللون و من ثم نبدأ بالرسم بكل بساطه وبعد الانتهاء من الرسم نحتاج إلى سبراي خاص بالورق ليثبت اللون ويرش على اللوحه بشكل عامودي.


كما أن ألوان الباستال هى الدرجات الفاتحه من كل لون.
درجات الوان الباستيل

2)الوان الاكريلك:

الوان الاكريليك

ألوان الاكريلك ملائمة لعديد من الاسطح مثل قماش الخيام والاخشاب والكرتون والورق وتدهن مباشرة وهى تخلط بالماءويمكن أيضا خلط ألوان الجواش مع ألوان الاكريلك على البالتة ويمكن الرسم بها بالفرشاة والسكين.
الخشب:يمكن الرسم عليها بالجواش كما يمكن استخدام هنا أيضا الالوان القاتمة كما يمكن الحصول على نتائج جيدة لاستخدام الاسطح الخشبية وتوضع ألوان الجواش في أنابيب وزجاجات.كما أن نفس نفس الفرش والحوامل المستخدمة في الرسم بالالوان المائية هي نفسها يمكن أن تستخدم في ألوان الجواش وخصوصا الفرش المستديرة.
وان الاكريلك هي ألوان تخلط بمواد راتنجية تخليقية بولى أكريلات ومشتقاتها وهى تستخدم في طلاء الحوائط وتعرف بالبوياتالبلاستيكية.وهى تتميز بسرعة الجفاف وتظل ثابتة للتغيرات المناخية وتقاوم الاصفرار والاكسدة والتحلل وتقاوم الغسيل بالماء كما أنها جيدة الالتصاق.
3)الوان الماركر:
الوان الماركر

Marker الألوان من الكحول وغير سامّة ولكل قلم جانبين: جانب دقيق للتلوين العادي وجانب عريض للمساحات الواسعة. يستخدم رسامو المانجا هذه الألوان للرسوم الملوّنة منذ بداية التسعينات وكذلك يستخدمها مصمّموا الأزياء والمهندسين.
ايه مميزات الماركرز ؟
ربما لن أستطيع حصر جميع المميّزات في موضوع واحد...فهي لا تعد ولا تحصى ولكل فنان طريقته الخاصة ف الاستفادة منها وابتكار طرق مميّزة ف استخدامها...سأعدد بعضها:
1-اللون الواحد يعطيك على الأقل 4 درجات عندما تلوّن فوق نفس المكان عدّة مرات.
2-تشبه الألوان المائية لكنها ليست بنفس الشفافيّة...يمكن القول بأنّها تعطي تأثيراً ما بين الألوان المائية والتلوين بالكمبيوتر...كذلك تشبه ألوان الخشب قليلاً من نوع Faber Castell.
3-يمكن دمج عدّة ألوان وابتكار ألوان جديدة أثناء التلوين...كذلك وأثناء تعبئة قلم فارغ بالحبر تستطيع دمج حبرين لصنع لون جديد وادخاله في القلم (لذلك بعضها تُباع أقلام فارغة منفصلة).
4-ألوان الـCopic تُستخدم مع الأنواع الأخرى مثل الألوان المائية والخشبيّة والأكريليك والباستيل لإعطاء تأثيرات أكثر وكذلك لتوفير المال...فألوان الـCopic باهظة الثمن وباستخدام المنتجات الأخرى تستطيع توفير الكثير بدل شراء كل الألوان.
5-استخدامها سهل جداً مقارنة بالأنواع الأخرى فهي لاتحتاج إلى فرشاة ولا ماء أو وعاء لدمج الألوان فيه.

اقرا أيضا عن :

قم باضافة ايميلك للاشتراك ف مدونه مجانا ليصلك كل جديد.
اقترح بعض المقالات التى تهمك للتحدث عنها المرة القادمة.

ليست هناك تعليقات